أخطاء يقع فيها المدير حين يريد إقالة موظف

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

10 أشياء لا يجب فعلها أبدًا عند إقالة موظف

النقطة

الشرح

1- إقالة الموظف بدون مقابلته وجهًا لوجه


- الطريقة التي يبلغ بها المدير الموظف بخبر إقالته مهمة للغاية، لذلك يجب أن يتجنب المدير تمامًا نقل هذا الخبر للموظف عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل، أو مكالمة هاتفية أو حتى خطاب، بل يجب أن يقوم بذلك من خلال مقابلة شخصية مع الموظف، فالموظف الذي قضى أوقاتًا في الشركة يستحق هذه المقابلة.

 

- في حالة إذا ما قام المدير بإبلاغ الموظف عبر أي وسيلة أخرى غير المقابلة الشخصية، فعليه أن يتوقع أن يفقد باقي الموظفين الثقة به، وقد يتوقعون حدوث موقف مماثل لهم.
 

2- اتخاذ إجراء دون سابق إنذار


- لا شيء يجعل الموظف في قمة غضبه، إلا إذا فوجئ بخبر إقالته دون سابق إنذار، فإذا لم يقم الموظف بأي فعل يستحق الإقالة الفورية، فمن المهم أن يحصل على تدريب كافٍ، وملاحظات على أدائه طوال الوقت.

 

- إذا شعر المدير بأن بإمكان الموظف تحسين أدائه، فعليه تقديم المساعدة اللازمة له لتشجيعه ودعمه، وتوثيق كل خطوة في عملية التحسن، فإذا كان الموظف يتحسن بالفعل سيكون الأمر جيدًا، أما إذا لا يتطور أداؤه، فحينها يجب تحذير الموظف قبل إقالته، وبأي حال من الأحوال لا يجب إقالة الموظف بشكل مفاجئ.
 

3- بدء المحادثة بدون وجود شاهد


- من المهم ألا يتحدث المدير مع الموظف وحدهما، بل يجب أن يستعين بطرف ثالث، ويستحسن أن يكون موظف موارد بشرية، حيث يتمتع موظف الموارد البشرية بخبرة أكثر من المدير في المواقف المتعلقة بالإقالة، وسوف يساعد في إبقاء الحديث على المسار الصحيح، كما سيضمن معاملة الموظف بعدل ومهنية.
 

4- إجراء محادثة طويلة

 


- إذا كان المدير يقوم بالفعل بتوثيق كل شيء متعلق بأداء الموظف، وإبلاغه بشكل دوري بالملاحظات، فلن يحتاج إلى تكرار هذا الكلام عند إقالة الموظف، لكن إذا سأل الأخير عن سبب إقالته، من المهم أن يكون لدى المدير إجابة جاهزة وموجزة، وأن يشرح الأسباب باختصار دون الدخول في تفاصيل، أو إلقاء اللوم على الموظف.

 

- يمكن أن يقول المدير في موقف كهذا: "ناقشنا من قبل المشكلات الخاصة بأدائك، وقد اتخذنا قرارًا بإقالتك لأن أداءك لا يفي بالمعايير المطلوبة لهذه الوظيفة".
 

5- جعل الموظف يعتقد أن القرار ليس نهائيًا


- في حين يجب أن يتعامل المدير بلطف واحترام مع الموظف عند إبلاغه بقرار الإقالة، إلا أنه يجب أن يكون كلامه مباشرًا وحاسمًا، بشكل لا يجعل الموظف يعتقد أن لديه فرصة للتأثير على قراره.
 

6- ترك الموظف يغادر دون تسليم جميع الأشياء الخاصة بالشركة


- من المهم أن يطلب المدير من الموظف، خلال اجتماعه معه لإخباره بإقالته، تسليم الممتلكات الخاصة بالشركة، بما في ذلك بطاقة الدخول للمكتب، والهاتف، وجهاز اللابتوب، وأي أجهزة أخرى.

 

- يمكن أن يرافق المدير الموظف حتى مكتبه، لجمع الأشياء المملوكة للشركة، وإذا كان هناك أي شيء مملوك للشركة في منزل الموظف، فمن المهم تحديد موعد لاستعادته، ومتابعة الموقف والتواصل مع الموظف، في حالة إذا لم يقم بإرجاع ممتلكات الشركة في الوقت المحدد.
 

7- السماح للموظف السابق بالذهاب إلى مكتبه أو مكاتب زملائه في العمل


- يكون العديد من الموظفين في قمة غضبهم عند إبلاغهم بخبر إقالتهم، وقد يبكي بعضهم، لذلك من الأفضل التنسيق مع الموظف للقدوم بعد انتهاء العمل، أو خلال العطلات، لجمع ممتلكاتهم الشخصية، ويمكن أن يعرض المدير عليه أيضًا إرسال متعلقاته إلى منزله.

 

- إذا أصر الموظف على جمع أشيائه خلال اليوم نفسه، يُفضل الانتظار حتى موعد الغداء، ومرافقته حتى مكتبه، حفاظًا على مشاعر الموظف نفسه، بالإضافة إلى ضمان أنه لن يأخذ أي مستندات أو ممتلكات خاصة بالشركة.
 

8- السماح للموظف بالوصول إلى أنظمة المعلومات


- من المهم أن يوقف المدير إمكانية دخول الموظف لأنظمة الشركة الإلكترونية، بما في ذلك البريد الإلكتروني، والشبكة الخاصة بالتواصل مع العملاء، وذلك قبل الاجتماع مع الموظف أو أثناء ذلك، لضمان الحفاظ على بيانات الشركة، وعدم قيام الموظف بأي رد فعل انتقامي تجاه الشركة وأنظمتها.
 

9- إنهاء الاجتماع بملاحظة سخيفة


- عندما يجتمع المدير مع الموظف لإبلاغه بخبر إقالته، لا يكون الهدف من هذا الاجتماع أبدًا التقليل من الموظف، أو إشعاره بعدم الثقة، لذلك من المهم إنهاء الاجتماع بكلام إيجابي حول ما يتقن الموظف القيام به، والوظيفة التي تناسب مهاراته.

 

10- عدم تسليم الموظف خطاب إنهاء خدماته


- من المهم ألا يقيل المدير الموظف، دون منحه خطاب إنهاء خدماته، والذي يتضمن كل ما يتعلق بمستحقات الموظف، والأسباب الخاصة بإقالته، وشكره على خدماته التي قدمها للشركة.
 

أخبار ذات صلة

0 تعليق