الرئيس الفرنسي يزور العراق.. وتصريح من بيروت يفسر السبب

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الرئيس الفرنسي يزور العراق.. وتصريح من بيروت يفسر السبب, اليوم الأربعاء 2 سبتمبر 2020 11:42 صباحاً

من المقرر أن يتوجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى العراق، اليوم الأربعاء، في إطار جهود تحظى بدعم الأمم المتحدة لتعزيز استقلال البلاد.

وقال ماكرون (في كلمة أدلى بها من العاصمة اللبنانية بيروت) إن زيارته إلى العراق تركز على بدء مبادرة جديدة بالتنسيق مع الأمم المتحدة للتخفيف من معاناته. ورجحت معلومات أن يبحث الجانبان العراقي والفرنسي «موضوع القصف التركي على مناطق شمال البلاد في إقليم كردستان».

وقالت معلومات إن «الرئيس الفرنسي سيصل إلى العراق في أول زيارة رسمية له، وسيلتقي بعد إجراء مراسم استقبال رسمية في قصر السلام الرئاسي كلًّا من الرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، ورئيس إقليم كردستان نيجيرفان برزاني في بغداد؛ لبحث التعاون والحرب ضد الإرهاب ودعم الاستقرار في المنطقة، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وكانت هناك تكهنات في باريس حول زيارةٍ إلى بغداد، لكن قصر الإليزيه لم يؤكد ذلك في البداية. وخلال زيارته للبنان، أكد الرئيس الفرنسي الحاجة إلى إصلاح منظومة الكهرباء والمصارف والعدالة. وكانت تلك هي زيارة ماكرون الثانية منذ الانفجار الضخم الذي شهده مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس، وألحق دمارًا كبيرًا بالمدينة وأسفر عن مقتل أكثر من 180 شخصًا.

وكشفت صحيفة «الصباح» الحكومية أن زيارة الرئيس الفرنسي إلى العراق «تحمل ملفات مهمة وحساسة، وتعبر عن وقوف باريس بجانب بغداد في مختلف الأصعدة»، ونقلت عن النائب في البرلمان العراقي سعران الأعاجيبي: «الزيارة دعم للحكومة العراقية، وستكون مصدر قوة، لا سيما من الناحية العسكرية؛ إذ يمكن لفرنسا تصدير طائرات للعراق وتسليح القوة الجوية العراقية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق