(شاهد) إطلاق أول صاروخ تجاري معزز للوقود الحيوي

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لم يعد من الغريب رؤية شركات ناشئة للصواريخ، لكن شركة واحدة فقط فتحت أرضية جديدة لعمليات الإطلاق المسؤولة بيئيًا، أفاد موقع ProfoundSpace.org أن BluShift Aerospace اختبرت ما تقول إنه أول صاروخ تجاري معزز يعمل بالوقود الحيوي.

 

أطلقت الشركة التي تتخذ من ولاية ماين الأمريكية مقراً لها بنجاح صاروخ Stardust 1.0 السبر في 31 يناير باستخدام وقود صلب مشتق حيويًا بعد

عدة مشاكل شملت الطقس وضغط الصمامات وأجهزة الإشعال.

كان هذا اختبارًا متواضعًا وصل إلى 4000 قدم فقط قبل عودة الصاروخ الذي يبلغ طوله 20 قدمًا إلى الأرض، لكنه أثبت جدوى محرك صاروخ ماريفل (محرك صاروخي قابل للتكيف معياري لإطلاق المركبات) والوقود الحيوي المرتبط به.

 

تأمل الشركة أن يجذب الإطلاق

المستثمرين ويساعد في تمهيد الطريق لصواريخ أكبر وأكثر طموحًا، سيختبر Stardust 2.0 (المقرر إصداره لاحقًا في عام 2021) سرعات أعلى وأوقات طيران أطول، بينما يُقصد بـ Starless Rogue أن يكون صاروخًا تشغيليًا يحمل حمولات شبه مدارية، في النهاية، تأمل BluShift في طرح مركبة Red Dwarf تحمل حمولات أقل من 66 رطلاً إلى مدار أرضي منخفض.

 

مثل برنامج Rideshare من Rocket Lab و SpaceX، تأمل BluShift في تقليل تكاليف الإطلاق وجعلها في متناول مجموعة أكبر من الشركات والباحثين.

أخبار ذات صلة

0 تعليق