رصد إشارات راديوية عالية الطاقة من الفضاء السحيق تتكرر في نمط محدد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

رصد العلماء إشارات راديوية غامضة قادمة من مكان بعيد في الفضاء وعلى ما يبدو فأنّها تتكرر في نمط محدد، تأتي هذه الانفجارات عالية الطاقة من مكان مجهول خارج المجرة وعلى الأرجح أنّها أغرب الدفقات الراديوية السريعة FRBs الملتقطة بواسطة العلماء حتى اليوم، فقد رصد الباحثون عدة دفقات أخرى ناشئة في مكان عميق ضمن الفضاء من قبل لكنّها الأولى التي تظهر بنمط منتظم يمكن توقّعه.

لا يملك علماء الفلك أي تفسير مؤكد لتلك الدفقات فالحقيقة الوحيدة حول مصدرها هي أنّها قادمة من مكان متطرّف جداً وغير اعتيادي، وقد تضمنت التفسيرات المقترحة كل شيء انطلاقاً من وجود حضارة فضائية ترسل لنا رسائل وصولاً إلى أنها قادمة من نجم ساقط ضمن ثقب أسود، فحقيقة أنّ الرسائل تتكرر دفعت بعض العلماء إلى الخروج بمثل هذه الأسباب الكارثية.

تتكرر الدفقات ضمن دورة مدتها 16 يوم حيث تظهر وتختفي لتعود مرّة أخرى وهكذا، وعلى مدار هذه الدورة سوف تظهر الدفقات بكثافة لمدة أربعة أيام تأتي خلالها إشارة واحدة كل ساعة أو أكثر ثمّ ستهدأ في الاثني عشر يوماً التالية، ووفقاً للباحثين فإنّ ذلك النمط دليل مهم على طبيعة هذه الإشارات ويشير إلى أنّها قادمة من نظام نجمي ثنائي، فالأجسام الفضائية الأخرى التي تملك نفس الخصائص تميل لأن تكون أنظمة ثنائية.

رُصدت الإشارات المتكررة بواسطة مرصد CHIME الذي يقضي الوقت باحثاً عن دفقات FRBs في محاولة لإيجاد أصولها، ويجب أن يقضي المزيد من الوقت في البحث عن مصدر الدفقات الحالية المسماة FRB 180916.J0158+65 بهدف تعلّم المزيد حولها. إخلاء المسؤولية

المقال "رصد إشارات راديوية عالية الطاقة من الفضاء السحيق تتكرر في نمط محدد" لا يعّبر بالضرورة عن رأي فريق تحرير أراجيك.

المصدر
أراجيك

أخبار ذات صلة

0 تعليق