ماذا سيحدث لرسوم التجوال بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

الوفد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تنصح الحكومة البريطانية المسافرين المتجهين إلى دول الاتحاد الأوروبي بالتحقق من رسوم التجوال الخاصة بمزود خدمة الهاتف المحمول، لأن اتفاقية التجارة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي لا تستبعد التكاليف الإضافية لعملاء المملكة المتحدة الذين يستخدمون هواتفهم المحمولة في دول الاتحاد الأوروبي.

 

قال أكبر المشغلين في بريطانيا إنهم لا يخططون لإعادة فرض رسوم التجوال، لكن قد لا يكون الأمر بهذه البساطة في السنوات القادمة.

 

هل يمكن استخدام هاتفي المحمول في الاتحاد الأوروبي


منذ عام 2017، تمكن المستهلكون في بريطانيا، في حدود المعقول، من استخدام الدقائق والنصوص والبيانات المضمنة في تعريفات هواتفهم المحمولة عند السفر في الاتحاد الأوروبي، وينطبق الشيء نفسه على الأشخاص من دول الاتحاد الأوروبي الذين يزورون بريطانيا.

 

هناك حدود للاستخدام العادل، مما يعني أنه يمكنك استخدام هاتفك المحمول أثناء السفر في إحدى دول الاتحاد الأوروبي، ولكن لا يمكنك، على سبيل المثال، الحصول على عقد هاتف محمول من اليونان ثم استخدامه على مدار العام في بريطانيا.

 

تم إخبار العملاء في بريطانيا أن مشغليهم سيتقاضون رسومًا إضافية إذا أمضوا أكثر من نصف وقتهم في الخارج، ويقاس عمومًا بتواجدهم في بلد آخر لأكثر من

62 يومًا في فترة أربعة أشهر، كان من الممكن أن يحدث ذلك بينما كانت بريطانيا لا تزال جزءًا من الاتحاد الأوروبي، لكن بعض المشغلين بدأوا مؤخرًا في فرضه.

 

قبل تغيير قواعد التجوال، كان استخدام الهاتف المحمول في أوروبا مكلفًا، حيث كانت حالات الأشخاص العائدين من الرحلات للعثور على فواتير لمئات أو حتى آلاف الجنيهات في انتظارهم.

 

هل ستعود رسوم التجوال؟


لا تنص اتفاقية التجارة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، والتي دخلت حيز التنفيذ الآن، على استمرار الحظر على رسوم التجوال الإضافية، وتقول إن كلا الجانبين سيشجع المشغلين على الحصول على أسعار ومعقولة للتجوال.

استخدام التجوال في الاتحاد الأوروبي

هذا يعني أن مشغلي الهاتف المحمول سيكونون قادرين على تنفيذ رسوم التجوال إذا أرادوا ذلك، وتقول إرشادات الحكومة: "تحقق مع مشغل الهاتف الخاص بك لمعرفة أي رسوم تجوال قد تحصل عليها اعتبارًا من 1 يناير 2021".

 

لقد أصدرت بالفعل تشريعات من شأنها أن توفر بعض الضمانات للمستهلكين:

حد 45 جنيهًا إسترلينيًا في الشهر للمبلغ الذي

يمكن أن يُفرض على العملاء تحصيله مقابل استخدام بيانات الجوال في الخارج قبل الاضطرار إلى الاشتراك في مزيد من الاستخدام
متطلبات إبلاغ العملاء عند وصولهم إلى 80٪ و 100٪ من البيانات المسموح بها
سيتعين على المشغلين اتخاذ "خطوات معقولة" لتجنب فرض رسوم على العملاء مقابل التجوال العرضي في أيرلندا الشمالية، وهو ما سيحدث إذا تم قفل هاتف في أيرلندا الشمالية على إشارة الهاتف المحمول القادمة من جمهورية أيرلندا.


ماذا تخطط شركات المحمول؟


لمجرد السماح للمشغلين بإعادة فرض رسوم التجوال، فهذا لا يعني بالضرورة أنهم سيفعلون ذلك، تكمن المشكلة في أنه بدون قواعد الاتحاد الأوروبي المعمول بها، ستعتمد الرسوم على الاتفاقات بين المشغلين في المملكة المتحدة ونظرائهم في دول الاتحاد الأوروبي.

 

في حين أنه قد يكون لديهم مثل هذه الصفقات لمنع زيادة الرسوم على الفور في بداية عام 2021، ليس هناك ما يضمن أنهم سيكونون قادرين على الحفاظ عليها إلى أجل غير مسمى.

 

هناك ثلاثة عوامل تعني أن هناك فرصة معقولة لمشغلي بريطانيا في الاستمرار في تقديم خدمة التجوال الشامل:

الصفقات الثنائية - لذا فإن مشغل بريطانيا سوف يعقد اتفاقية مع مشغل فرنسي، على سبيل المثال، للسماح بتجوال شامل لعملاء بريطانيا  الذين يزورون فرنسا وللعملاء الفرنسيين الذين يزورون بريطانيا.
لكل دولة من دول الاتحاد الأوروبي أكثر من مشغل واحد، لذلك سيكون لدى المشغلين في بريطانيا خيار من الشركات للتعامل معها
بعض مشغلي بريطانيا هم جزء من مجموعات تعمل أيضًا في دول الاتحاد الأوروبي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق