أطعمة خارقة .. تقوى المناعة وتحميك من أمراض الشتاء

الحكاية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 نشر موقع "آجي آدم" تقريرًا يقدم توجيهات قيمة حول كيفية تعزيز الجهاز المناعي من خلال استهلاك أطعمة معينة، وتستند هذه الإرشادات إلى الأبحاث العلمية والتجارب السريرية، والتي تشير إلى أن بعض الأطعمة يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في تعزيز الصحة العامة.

 البرتقال 

يعتبر فيتامين C وA من الفيتامينات المضادة للأكسدة التي تحمي الخلايا في الجسم. يعد البرتقال من أهم الأطعمة التي تدعم جهاز المناعة في فصل الشتاء، وذلك بفضل ما يحتويه من فيتامينات C وA. بالإضافة إلى أنه ليس له تأثير سلبي مثل الارتفاع السريع في نسبة السكر في الدم. إذا لم تكن لديك مشاكل في الارتجاع، يمكنك بسهولة تناول برتقالتين يوميًا. ومع ذلك، يجب الحرص على استهلاك البرتقال نفسه بدلا من عصير البرتقال. يعد هذا خيارًا صحيًا من حيث تناول الألياف والسكر.

السبانخ

تحتوي السبانخ على مجموعة قوية مضادة للأكسدة بما يحتويه من فيتامينات A وC. وبفضل هذه الفيتامينات، فهي تحمي خلايانا ويمنع جهاز المناعة لدينا من الضعف. فيتامين C، على وجه الخصوص، يزيد من استخدام فيتامين A. للحصول على جهاز مناعة قوي، احرص على تناول السبانخ مرتين في الأسبوع. ومع ذلك، لكي يكون فيتامين فعالا، تناول السبانخ كطبق نباتي محضر بإضافة الزيت، بدلا من غليه.

الأسماك 

تعتبر الأسماك مصدرًا جيدًا للبروتين والسيلينيوم والزنك. يمنع السيلينيوم بشكل خاص شيخوخة الخلايا ويحمي صحة القلب. يلعب الزنك أيضًا دورًا مهمًا في حماية الخلايا. كما أن الأسماك من الأطعمة الغنية بالأوميجا 3، والتي لا ينتجها الجسم ولذلك يجب تناولها مع الطعام. الأوميجا 3، الذي يساهم في إخراج المركبات المسببة للأمراض من الجسم؛ ويوجد في الغالب في سمك السلمون والماكريل والتونة. لا تنسى تناول السمك 2-3 مرات في الأسبوع.

البقدونس

البقدونس من الأطعمة الغنية بفيتامين C ويحمي الجسم من الالتهابات. كما يقلل فيتامين C من تأثيرات بعض العناصر السامة في الجسم وهو فعال في التئام الجروح. كما أن للبقدونس تأثير على إزالة الوذمة من الجسم. سواء كان على شكل عصير البقدونس أو في السلطات أو في وجبة الإفطار، لا تفوته على مائدتك لتقوية جهاز المناعة لديك.

البيض

البروتين ضروري لتكاثر وتجديد الخلايا التي تعمل في جهاز المناعة. عندما يتم تناول كمية غير كافية من البروتين، يبدأ الجهاز المناعي في الضعف مع بدء تدمير الأنسجة. يعتبر بياض البيض من الأطعمة الغنية بالبروتين. يحتوي الصفار على كل من الحديد وفيتامين أ، وهو أيضًا أحد مضادات الأكسدة الجيدة. يمكنك تناول البيض 4 مرات في الأسبوع.

الزبادي :

الزبادي، الذي يحتوي على البروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة لجسمنا، له أهمية خاصة لجهاز المناعة. والسبب في ذلك هو أن البروبيوتيك يحمي الجسم، وخاصة الجهاز الهضمي، من الميكروبات الخارجية. كما أن تكاثر البكتيريا المفيدة في الجسم يمنع البكتيريا الضارة من الاستقرار في الجسم. يمكن أن تكون البروبيوتيك فعالة أيضًا في حالات مثل الإمساك والإسهال. يجب عليك تناول علبة  واحدة من الزبادي كل يوم. اعتمادًا على كمية الحليب التي تشربها، يمكنك زيادة الاستهلاك بمقدار كوب واحد إضافي.

أخبار ذات صلة

0 تعليق