لعشاق النيسكافيه.. كوب واحد يوميًا "على الريق" سيمنحك هذه النتائج الكارثية

الحكاية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

البعض يعشق النيسكافيه لدرجة تناوله يوميًا على الريق كطقس يومي لا يمكن الاستغناء عنه.

والنيسكافيه واحد من المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من مادة الكافيين المنبهة، ويقبل عليه الكثيرون نظرًا لتعدد مذاقاته المختلفة، ويحرصون على تناوله يوميا، لزيادة الانتباه والتركيز، خاصةً في الساعات الأولى من الصباح الباكر، ولكن ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت كوب نسكافيه على الريق؟ ماذا يحدث

وقال أساتذة التغذية أن شرب النسكافيه على معدة فارغة أو على الريق يسبب فقدان الرغبة في تناول الطعام لأنه أكبر عامل يسد الشهية، ومع مرور الوقت يحصل الجسم على انخفاض في الدورة الدموية، وتظهر بعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والتهاب القولون، كما تقلل هذه العادة من قدرة الدماغ على إنتاج هرمون السيروتونين، وهي بمثابة الناقل العصبي المسؤول عن الشعور بالسعادة والهدوء والرفاهية.

كما أن أحد أبرز مخاطر وأضرار النسكافيه أنه يمثل تهديداً على عضلة القلب ويزيد بنسبة كبيرة من احتمالات التعرض إلى الأزمات القلبية أو الإصابة بالجلطات أو تصلب الشرايين: «يحتوي كوب النسكافيه الواحد على نسبة مرتفعة من مادة الكافيين المنبهة، والتي تسبب ارتفاع ضغط الدم بصورة مفاجئة، لذلك من المهم أن ينتبه الإنسان للمعدل الطبيعي لتناوله».

إضافة لذلك فإن كمية الكافيين في كوب من النسكافيه تساوي أضعاف الكمية في القهوة سريعة الذوبان، كما أن كل الأنواع بمختلف المسميات تؤثر على معدل امتصاص الحديد من الجسم، حتى لو تم إضافة لبن أو أي إضافات أخرى.

وينصح المتخصصون: «يفضل تجنب تناوله على الريق، ويعتبر الشاي هو الأقل ضررًا في كل الأنواع التي تحتوي على الكافيين هو الشاي، ويعتبر النسكافية هو الأكثر خطورة وذلك ليس بسبب نسبة الكافيين ولكن بسبب الإضافات التي تسبب أضرارًا كثيرة بينها تخزين الماء بالجسم».

وعن بعض الأضرار التي تحدث للجسم عند تناول النسكافيه يوميا على الريق، فهي كالتالي:

- الكافيين منشط يسرع من معدل ضربات القلب.

- يرفع ضغط الدم بشكل كبير.

- يسبب العصبية والصداع.

- يزيد من الحموضة المعوية.

- يزيد من الشعور بالتوتر.

- يزيد من عسر الهضم.

- يزيد من الشور بالغثيان.

- يعمل على انخفاض مستويات السوائل في الجسم.

- يزيد من احتمالية حدوث جفاف.

- يسبب اضطرابات النوم.

وفي السياق، قال خبراء التغذية العلاجية أن تناول النسكافيه على الريق له عدة أضرار تتمثل في التالي:

- بطء الهضم بسبب اضطراب التخلص من الكافيين.

‏- يجعل الطفل يتحرك أكثر من المعتاد.

- تحتوي المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين أيضًا على مركبات تسمى الفينولات التي تتداخل مع امتصاص الحديد.

- إدرار البول والشعور بالحاجة للتبول كثيرًا خاصة في الساعات المتأخرة من الليل.

- رفع ضغط الدم.

- حدوث اضطرابات في القلب وتسارع معدل نبضاته.

- حدوث اضطرابات ومشكلات في النوم.

وكشف موقع «مايو كلينك» الطبي العالمي، أنه على الرغم من أن تناول الكافيين قد يكون آمنًا للبالغين، فإنه ليس من الجيد صحيًا أن يحصل عليه الأطفال، كما أنه يلزم تحذيرات المراهقين من الإفراط في تناوله، كما أن المعدل الطبيعي لتناول الكافيين هو واحدة على الأقل يوميًا، مع شرط تعويض الكوب منها إلى كوبين ماء.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق