متحدث الوزراء: «مخالفات البناء» تهدر حق الأجيال القادمة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي المحرك الرئيسي لكل ما تعقده الحكومة من اجتماعات، مشيرًا إلى أن المحافظات بذلت مجهودًا كبيرًا في الإزالات والتصدي للمخالفات.

وأضاف «سعد» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «المواجهة»، الذي تقدمه الإعلامية ريهام السهلي عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الاثنين، أنه «مطلوب المزيد من هذا المجهود حتى تصل الرسالة قوية وواضحة أن الدولة المصرية لن تتهاون مع أية مخالفات»، مؤكدًا أن «الدولة المصرية حريصة على مقدرات شعبها».

ولفت إلى أن «المخالفات بما تتضمنه من نمو عمراني غير مخطط، وتعدٍ على أراضي زراعية تتسبب في ضياع موارد الدولة وحقوق الأجيال المقبلة»، لافتًا إلى أن منظومة المتغيرات المكانية، تحت إدارة المساحة العسكرية، منظومة متطورة تسهم في التصدي للمخالفات.

وأوضح متحدث الوزراء أن «المنظومة بدأ تطبيقها في محافظتي المنيا والقليوبية»، متابعًا أنها «تقوم على إرسال المعلومات لحظة بلحظة حول التغيرات المكانية، وما ينشأ من نمو عمراني غير مخطط أو بناء بدون تصريح أو ترخيص».

وتابع أن المعلومات بخصوص المخالفات سيتم إرسالها إلى الوحدة المركزية التي سيتم إنشاءها في كل محافظة، والتي ستقوم بعد ذلك بنقلها إلى الوحدات المحلية، مستطردًا أن موظف الوحدة المحلية سيتلقى إحداثيات المخالفة وخريطة لها على جهاز لوحي «تابلت».

وذكر سعد، أن الموظف سيتمكن الانتقال إلى مكان المخالفة عن طريق الـ«GPS»، ويكتب تقريرًا عن المخالفة على أرض الواقع، ثم يرسل التقرير على الفور للوحدة المركزية؛ إثباتًا لوجود المخالفة التي تستوجب الإزالة الفورية.

وتابع أن اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، وجه باتخاذ إجراءات فورية لتنفيذ الإزالات، خلال 48 ساعة، من الإخطار بوجود مخالفة تستوجب الإزالة، قائلًا إن المنظومة سيتم تفعيلها بمحافظة الإسكندرية خلال أسبوع، وتعميمها على محافظات الجمهورية كافة، خلال الشهرين المقبلين.

وعقد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي؛ اليوم الإثنين، اجتماعا لمتابعة أداء منظومة المتغيرات المكانية في جميع المحافظات، والتي أنشئت لرصد التعديات والبناء العشوائي، وذلك بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والسيد محمود توفيق، وزير الداخلية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، واللواء أركان حرب شريف صالح، مدير إدارة المساحة العسكرية.

وقال مدبولي، إنه لن يكون هناك مد للتصالح، والمدى الزمني هو الموجود في القانون آخر سبتمبر، وعقب انتهاء هذه الفترة سيتم تطبيق القانون وبدء الإزالات الفورية للمخالفات التي لم يتم التصالح بشأنها.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق