"أكوا باور" توقع حزمة تمويلية بمليار دولار لمحطة توليد طاقة في أوزبكستان

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض – مباشر: أعلنت شركة "أكوا باور" السعودية، المطور والمستثمر بقطاعي توليد الطاقة وتطوير محطات تحلية المياه في 13 دولة، عن النجاح في التوصل إلى الإغلاق المالي لتطوير وبناء وتشغيل محطة سيرداريا لتوليد الطاقة بدورة الغاز المركبة في جمهورية أوزبكستان.

وقالت الشركة، في بيان لها اليوم الخميس، إنه يوجد ائتلاف مكون من 7 مقرضين دوليين سيقدم قرضاً أولياً تبلغ قيمته 750 مليون دولار للمشروع الذي تصل قيمته الإجمالية إلى مليار دولار.

وأضافت أكواباور"، أن الكيانات الرئيسية المفوضة التي تضم كلاً من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومؤسسة الاستثمار الألمانية، وستاندرد تشارترد، وناتيكسيس، وسوسيتيه جنرال، وصندوق أوبك للتنمية الدولية، وبنك الصين، ساعدت في هيكلة تمويل الدين للمشروع، مبينة أن البنوك التجارية تقدم التمويل على أساس تغطية الأربع نقاط من قبل الوكالة الدولية لضمان الاستثمار.

وأشارت الشركة، إلى أن القدرة الإنتاجية للمشروع تصل إلى 1500 ميجاواط، وسيوفر طاقة غاز أكثر كفاءة وأعلى تنافسية من حيث التكلفة، ويمكن استخدامها في مختلف الصناعات في أوزبكستان.

ولفتت "أكواباور"، إلى أنه من المتوقع أن يوفر المشروع عند اكتمال بنائه قرابة 15% من حجم الطلب على الطاقة في أوزبكستان، كما يستحوذ على 8% من إجمالي قدرة الطاقة المركبة.

وبينت، أن هيكل التصميم والتشغيل والمراقبة المباشرة للمشروع يستخدم أحدث التقنيات، صممها خبراء عالميون لضمان دعم عمليات إنتاج الطاقة على مدار الساعة؛ وبهدف ضمان التدفق السلس للطاقة إلى شبكة الطاقة الوطنية في أوزبكستان، وذلك عبر محطة التحويل المعزولة هوائياً، مع خفض 2.2 مليون طنا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، بادي بادماناثان، إن النجاح في إنجاز الإغلاق المالي لمحطة سيرداريا لتوليد الطاقة بدورة الغاز المركبة في بيئة تشغيلية مليئة بالتحديات يمثل دلالة على الرغبة المستمرة في إقامة الشراكات بين القطاعين العام والخاص والاستثمارات الخضراء.

وأضاف بادماناثان، أن هذه الخطة التمويلية تعكس ما تتمتع به "أكوا باور" من ثقة ومصداقية لدى المجتمع المالي العالمي، مبينا أنه على المستوى الاستراتيجي، يمكن النظر إلى هذا المشروع على أنه نموذج آخر يجسد التزامها إزاء التعاون مع الحكومات في جميع أنحاء العالم، لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة والمياه بأسعار معقولة.

ترشيحات:

المركزي السعودي يعلن أوقات عمل البنوك ومراكز التحويل خلال شهر رمضان والأعياد

المصارف السعودية تقلص استثماراتها بالسندات الحكومية 8.2 مليار ريال خلال فبراير

أخبار ذات صلة

0 تعليق