أبو الغيط يدعو الدول العربية إلى مراجعة خططها التنموية لمواجهة تداعيات كورونا

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 

القاهرة - مباشر: دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط،  الدول العربية إلى تبني خطط واستراتيجيات متوسطة وطويلة الأجل للتعامل مع التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية المستمرة لجائحة فيروس كورونا المستجد.

وأشار أبو الغيط، خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة العادية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على المستوى الوزاري، اليوم الخميس، إلى أن الدول العربية تحتاج إلى مراجعة خططها التنموية لمواكبة هذا الواقع الجديد، وتعزيز قدراتها على التكيف مع الأزمات واستشرافها، لاسيما في مجالي الصحة والتعليم، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأكد أبو الغيط، على أهمية التكاتف العربي لدعم الدول التي تواجه أوضاعاً أصعب من غيرها كفلسطين واليمن ولبنان، داعياً إلى تحديث آليات الاستجابة الجماعية للأزمات وتبادل المعلومات في مجال الصحة، فضلاً عن تعزيز آليات الإنذار المبكر.

ومن المقرر، أن يستعرض المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي ما ورد في تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول تنفيذ متابعة القرارات بين دورتيه (106) و(107)، والإجراءات التي اتخذت لتنفيذها، كما سيبحث في إعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي المرفوع لمجلس الجامعة على مستوى القمة في دورته القادمة رقم (31).

وسيناقش المجلس، عدداً من البنود الهامة منها استكمال متطلبات إقامة منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى، والسوق العربية المشتركة للكهرباء، إلى جانب ملف دعم الفئات الهشة والضعيفة في أوقات الأزمات والأوبئة، وملف الأمن المائي العربي بالنظر في اعتماد شبكة خبراء المياه كمؤسسة تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية.

وتجدر الإشارة إلى أنه تحضيراً لأعمال الدورة الحالية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على المستوى الوزاري، عقدت اللجنة الاقتصادية واللجنة الاجتماعية وكبار المسئولين اجتماعاتهم خلال الفترة من 31 يناير الماضي إلى 3 فبراير الجاري عبر تقنية" الفيديو كونفرانس".

ترشيحات

مصر تبحث مع بنك التعمير الألماني التعاون في تنفيذ مشروعات بقطاع الكهرباء

بالأرقام.. أسعار زيوت الطعام في مصر تواصل ارتفاعها للشهر الرابع على التوالي

مسح.. رصيد العملات الأجنبية بالاحتياطي المصري يرتفع لأعلى مستوى منذ جائحة كورونا

السياحة المصرية: بدء سداد المديونيات المستحقة على المنشآت الفندقية مايو المقبل

وزير السياحة أمام "النواب": جائحة كورونا هي الأسوأ على القطاع منذ 2016

السياحة المصرية تعلن استرداد 450 قطعة أثرية مهربة من الإمارات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق