موديز: اندماج الأهلي التجاري و"سامبا" يحقق فوائد طويلة الأجل

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض  مباشر:  قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني إنها تتوقع إنجاز الاندماج بين البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية بسلاسة نسبياً على الرغم من الظروف الحالية.

كما رجحت موديز، في تقرير حديث أن يحقق الاندماج فوائد طويلة الأجل لشركة الأهلي كابيتال بما في ذلك بعض تنويع المنتجات إلى الدخل الثابت والمنتجات البديلة.

وقدرت موديز أن الكيان المندمج سيكون لديه حصة سوقية مجمعة تبلغ حوالي 35% إلى 40% ، كما رجحت وصول الشركة إلى قاعدة عملاء وشركاء أعمال جدد.

وأكدت أن الاندماج سيؤدي إلى توحيد شركات إدارة الأصول التابعة للمجموعة، الأهلي كابيتال وسامبا كابيتال، كما سيسهم في تعزيز مكانة الكيان المندمج كأكبر مدير أصول في المملكة العربية السعودية، بناءً على الأصول الخاضعة للإدارة (AUM).

 وأوضحت موديز أنه بنهاية سبتمبر/ أيلول 2020 ، كان لدى الأهلي كابيتال 31% من حصة السوق في المملكة العربية السعودية، مما يجعلها أكبر لاعب، في حين استحوذت سامبا كابيتال على 4%، واحتلت المرتبة السادسة.

 وتوقعت موديز أن تزيد الأصول المدارة لدى الأهلي كابيتال بنحو 12% إلى 15%، بشكل مبدئي اعتباراً من سبتمبر/ أيلول 2020، مما يخلق لاعباً مهيمناً في السوق، على افتراض أن الأهلي كابيتال ستكون الكيان الباقي.

وأعلن البنك الأهلي التجاري في 24 ديسمبر /كانون الأول الماضي  أن البنكين يعملان حالياً على الحصول على جميع الموافقات النظامية اللازمة لاندماج البنكين، بما في ذلك موافقة البنك المركزي السعودي، وهيئة السوق المالية، والهيئة العامة للمنافسة، ووزارة التجارة، وشركة السوق المالية السعودية (تداول).

وأوضح البنكان، في بيان مشترك على موقع السوق المالية السعودية "تداول"، أنه سيتم النظر في كيفية التعامل مع شركة الأهلي المالية وشركة سامبا للأصول وإدارة الاستثمار "سامبا كابيتال"؛ لإيجاد التكامل المناسب بينهما بعد اندماج البنكين، والبت في هذا الأمر من خلال خطة دمج أعمال البنكين أو ما يقرره مجلس إدارة البنك الدامج بعد تاريخ إتمام اندماج البنكين.

ووقع البنك الأهلي التجاري، في 11 أكتوبر/ تشرين الأول، اتفاقية اندماج ملزمة مع مجموعة سامبا، يتم بموجبها اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ صفقة الاندماج.

وسيؤدي هذا الاندماج إلى تكوين منشأة مالية إقليمية قوية بقيمة أصول تبلغ 837 مليار ريال سعودي تعادل 223 مليار دولار أمريكي، مما سيضع البنك الدامج في مركز متميز قادر على تعزيز مساهمته في التحول الإيجابي للقطاع المصرفي في المملكة والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030.

وبعد إتمام الاندماج سيصبح البنك الدامج أكبر بنك في المملكة وبنكاً رائداً في منطقة الشرق الأوسط بقيمة سوقية تبلغ 171 مليار ريال سعودي ما يعادل 46 مليار دولار أمريكي.

وتوقع  البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية، إتمام الاندماج خلال النصف الأول من عام 2021 م، وأن تستكمل خطط دمج الأعمال خلال الأشهر القادمة حتى إتمام الاندماج، على أن يكون تنفيذ دمج الأعمال الفعلي خلال الثلاث سنوات القادمة.

ترشيحات:

الأهلي و"سامبا" يتوقعان إتمام الاندماج خلال النصف الأول من 2021

اندماج الأهلي وسامبا يخلق أكبر بنك في السعودية بأصول 837 مليار ريال

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق