"مدن" تُوَقع اتفاقية تشغيل أول مركز توزيع ذكي بالمملكة باستثمارات 1.3 مليار ريال

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"مدن" تُوَقع اتفاقية تشغيل أول مركز توزيع ذكي بالمملكة باستثمارات 1.3 مليار ريال, اليوم الخميس 25 أبريل 2024 03:33 مساءً

الرياض – مباشر: وقعت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" وشركة النهدي الطبية، اتفاقية تسليم شهادة التشغيل النهائية لمركز التوزيع "إمداد" في جدة، أول مركز توزيع ذكي بالمملكة والشرق الأوسط يضم منطقة إيداع جمركي مرخصة من الجهات التنظيمية، وذلك على مساحة 250 ألف متر مربع باستثمارات تتجاوز 1.3 مليار ريال.

 وأوضحت الهيئة أن ذلك يأتي وفق الدور المنوط بـ"مدن" متمثلاً في الإشراف على أعمال إنشاء وتطوير وتشغيل مركز التوزيع "إمداد" بشراكة استراتيجية مع شركة النهدي الطبية، اتساقاً مع مهامها المُوكلة إليها بمنح التراخيص اللازمة لإقامة المدن والمجمعات الصناعية الخاصة التي يُطوّرها القطاع الخاص، ويؤسّس لبنيتها التحتية طبقاً للمعايير واللوائح المعتمدة لديها، على أن تشرف الهيئة على أعمال التطوير والتشغيل وتطبيق كافة الاشتراطات الواردة في دليل "البناء والسلامة، والدليل البيئي؛ وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس".

 وتُعزز "مدن" القطاع الصناعي واللوجستي بإنجازات نوعية على كافة الأصعدة، تُسهم في تحقيق المملكة قفزات استثنائية بالمؤشرات الدولية وتُرسخ لمكانتها كمركز لوجستي عالمي؛ تماشياً مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة، ووفق المبادرات المُوكلة لمدن في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

 ويعد مركز التوزيع "إمداد" أحد أمثلة النجاح لبناء وتعزيز سلاسل إمداد بمعايير عالمية بما يحقق دور "إمداد" ضمن الممكّنات الاستراتيجية الوطنية ودعم النمو بمجال الرعاية الصحية، والتجارة الإلكترونية، والخدمات اللوجستية.

 وأوضح الرئيس التنفيذي لـ"مدن" ماجد بن رافد العرقوبي أن "مدن" حريصة على تقديم قيمة مضافة لشركائها المستثمرين وتهيئة بيئة استثمارية مُستدَامة من أجل النهوض بالقطاعات الصناعية واللوجستية؛ وفق التزامها بالإشراف على تطوير وتشغيل 17 مركزاً لوجستياً بمساحة إجمالية تتجاوز 17 مليون متر مربع، ضمن المخطط العام للمراكز اللوجستية الذي أطلقه ولي العهد في أغسطس لعام 2023م، ويستهدف تطوير 59 مركزاً لوجستياً بإجمالي مساحة تتجاوز 100 مليون متر مربع.

وأضاف أن "مدن" نجحت في تعزيز مكانتها كواحدة من أبرز الجهات المُمكنة لقطاع الخدمات اللوجستية في المملكة، بتخصيص مساحات لوجستية تصل إلى 5 ملايين متر مربع لشركات متخصصة في الخدمات اللوجستية بالمدن الصناعية، وما تزال تعمل على تلبية الإقبال المتزايد، والطلب العالي حيث تم توقيع 45 عقداً لوجستياً خلال عام 2023م بمساحات تجاوزت 838 ألف متر مربع، ونسبة زيادة تتجاوز 350% مقارنة بالمساحات المخصصة في عام 2022م.

 وأفاد أن المركز مُصمم وفق أعلى معايير الجودة والكفاءة، وحاصل على شهادة ليد في 4 للأداء المستدام للمباني، كما يضم أول منطقة إيداع جمركي مرخصة من الجهات التنظيمية، ويتضمن برامج وآليات لإعادة التدوير نجحت خلال عام 2023م في إعادة تدوير أكثر من ألف طن من مدخلات العمليات التشغيلية بهدف الحفاظ على الموارد والإصحاح البيئي.

 يُذكر أن "مدن" تعمل منذ انطلاقتها عام 2001م على تطوير الأراضي الصناعية متكاملة الخدمات وفق أعلى المعايير العالمية، وهي تشرف اليوم على 36 مدينة صناعية قائمة وتحت التطوير في مختلف مناطق المملكة، بالإضافة إلى إشرافها على المجمعات والمدن الصناعية الخاصة. وقد تجاوزت الأراضي الصناعية المطورة 209 ملايين متر مربع، وتضم المدن الصناعية القائمة أكثر من 6.5 ألف مصنع.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

أرباح "السعودي الفرنسي" ترتفع إلى 1.15 مليار ريال بالربع الأول من عام 2024

"تبوك الزراعية" تتسلم الدفعة الثالثة للقرض التشغيلي من صندوق التنمية الزراعية

تابعة لـ"أكوا باور" تتلقى ترسية اتفاقية تمديد شراء الطاقة والمياه لمشروع في عمان

أخبار ذات صلة

0 تعليق