كامل العبدالجليل يوضّح أنّ التشكيلي العربي يهتم بتراثه المعماري

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كامل العبدالجليل يوضّح أنّ التشكيلي العربي يهتم بتراثه المعماري, اليوم الخميس 17 سبتمبر 2020 06:08 صباحاً

أكد الأمين العام لـلمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، كامل العبدالجليل، اهتمام الفنان التشكيلي العربي بتراثه المعماري، من خلال تقديم أعمال تهدف إلى توثيق أبرز المعالم التاريخية والمعاصرة في الوطن العربي.ضمـــن جهوده لتعزيز أدوات التواصل الفني مع الجمهور المحلي والعربي وتوفير فضاء إلكتروني إبداعي يتيح للفنانين عرض إبداعاتهم الفنية، يطلق المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب اليوم أعمال ومشاركات الفنانين الكويتيين والعرب في معرض بعنوان «صيفنا أحلى»، احتفاءً بحصول المجلس على منحة مؤسسة غيتي لدراسة الحماية المستدامة لفن تصميم وتنفيذ الأطباق المعدنية التي تغطي الهياكل الكروية لأبراج الكويت.

منصات افتراضية

وتأتي هذه المشاركات الفنية المميزة تلبية واستشعاراً من المجلس بضرورة تسخير الفن في زمن وباء كورونا، والذي أثبتت العديد من الدول من خلال إحيائها لمنصات الفنون الافتراضية، حاجة النفس البشرية لتلقي الذوق والإبداع البشري.

رسالة واعية

إلى ذلك، أعرب الأمين العام للمجلس كامل العبدالجليل عن شكره وتقديره للجهود التي بذلها عدد من الفنانين التشكيليين الكويتيين مع إخوانهم من الدول العربية الأخرى لتوظيف الفن والإبداع كرسالة واعية تجاه أهمية التراث المعماري، ودوره في صون الذاكرة الجمعية للشعوب، بمناسبة حصول المجلس على منحة مؤسسة غيتي العريقة للحفاظ على التراث الحداثي، والذي تشكل أبراج الكويت أحد معالمه في العالم.

النواحي العمرانية

وأضاف العبدالجليل: «اهتمام الفنان التشكيلي العربي بتراثه المعماري ثابت، من خلال إنتاجه المميَّز، ومساهمة هذا الطيف الكبير من الفنانين العرب إخوانهم الكويتيين يأتي كدليل يعكس حرص الفنان العربي على دعم تراثه والاهتمام بالنواحي العمرانية التي تزخر بها بلداننا العربيةومدنها العريقة تاريخياً وحضارياً».

فرصة جيدة

من جهته، أعرب الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة والفنون د. عيسىالأنصاري عن اهتمام قطاع الفنون بالأنشطة الفنية بمختلف ألوانها، وأكد ذلك الاهتمام من خلال العديد من المعارض التي أقامها المجلس خلال جائحة كورونا لمواجهة التحدي، واستمرار التواصل مع جمهور المجلس. وقال إن «هذا المعرض يشكِّل فرصة جيدة لإحياء الفنان التشكيلي العربي قضايا التراث والعمارة، كلٌ في بلده، وسنستمر في عمل المزيد من الأنشطة».

أبراج الكويت

من جانبها، أكدت منظمة المعرض الفنانة التشكيلية ابتسام العصفور، أن فكرالمعرض جاءت للاحتفاء بالتراث المعماري العربي، بمناسبة حصول المجلس على منحة «غيتي» للمحافظة على الحداثة المعنيَّة برعاية المباني الحداثية، والتي خصصت لمعلم أبراج الكويت الشهير مع عدد من المباني في دول أخرى.ولفتت إلى أن عدد الأعمال بلغ 247 عملاً لـ 220 فنانا من الكويت ومعظم الدول العربية، عرضوا من خلال أعمالهم صورا ورؤى عمرانية، سواء في التجريد أو الواقع وبخطوط فنية مختلفة، مشيرة إلى أن المعرض الافتراضي يبدأ يوم ١٥ سبتمبر ويستمر حتى 30 منه، فيما ستتضمن فعالياته محاضرات افتراضية حول التراث المعماري مع عدد من الباحثين في التراث والآثار، وسيتم عرض الأعمال والمحاضرات على حساب إنستغرام kwti_artist.

قد يهمك أيضا:

أجمل الدول السياحية في آسيا للاستمتاع بعطلة مميزة بين المعالم التاريخية
تعرف على الوجهات السياحية في تايلاند التي تستحق الزيارة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق