بدء الاستشارات النيابية لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

يبدأ رئيس الحكومة اللبناني المكلف مصطفى أديب اليوم الأربعاء، مشاوراته مع الكتل البرلمانية لتشكيل حكومته.

وأديب (48 عاماً) الذي كُلف، الاثنين، بتشكيل الحكومة، يحظى بدعم أبرز القوى السياسية المتخاصمة، على رأسها تيار المستقبل برئاسة سعد الحريري من جهة وحزب الله ورئيس الجمهورية ميشيل عون من جهة ثانية.

فبعد مرور 21 يوما على استقالة رئيس الحكومة حسان دياب على خلفية انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس، مودياً بحياة 190 شخصاً ومخلفاً آلاف الجرحى، أعلن الرئيس اللبناني ميشيل عون رسميا، تكليف السفير مصطفى أديب بتشكيل حكومة جديدة.

ويجري أديب الاستشارات غير الملزمة في مقر إقامة رئيس البرلمان نبيه بري، بسبب تضرر مجلس النواب في انفجار مرفأ بيروت. ويبدأ استشاراته بلقاء رؤساء الحكومات السابقين ثم الكتل النيابية.

وعادة ما تكون عملية تشكيل الحكومات في لبنان مهمة صعبة وتستغرق أسابيع أو حتى أشهرا، إلا أن الرئيس الفرنسي في زيارته الأخيرة قد حصل على تعهدات من القوى السياسية اللبنانية بإتمام عملية تشكيل الحكومة خلال أسبوعين، كما تعهد ماكرون بالعودة إلى لبنان في زيارة ثالثة في نهاية العام ودعوته الأطراف السياسية إلى باريس الشهر المقبل لتقييم الخطوات المنجزة على صعيد "خارطة الطريق" في اجتماع سيعقد بموازاة مؤتمر دعم دولي للبنان بالتعاون مع الأمم المتحدة.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق