500 ألف ناخب يصوتون لأول مرة منهم 300 ألف "بلغوا" سن الانتخاب

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
500 ألف ناخب يصوتون لأول مرة منهم 300 ألف "بلغوا" سن الانتخاب, اليوم الثلاثاء 1 سبتمبر 2020 07:49 صباحاً

سرايا -

كشفت جداول الناخبين الأولية عن دخول نحو نصف مليون ناخب جديد إلى سجل الناخبين، ممن سيصوتون في انتخابات المجلس النيابي التاسع عشر للمرة الأولى.

وعلمت الرأي أن نحو 300 ألف منهم من ضمن الفئة العمرية التي تصوت لأول مرة في الانتخابات المقبلة، وبحسب مصادر في الهيئة المستقلة للانتخاب، فإن العدد المتبقي يتوزع على من كان هناك مانع قانوني لعدم السماح لهم بالتصويت في الماضي، وقد زال هذا المانع الآن، مثل المنتسبين للقوات المسلحة والأجهزة الامنية وتم تسريحهم وتقاعدهم مؤخرا، أي انهم اخذوا الصفة المدنية حديثا.

ولفتت المصادر إلى أن هذا العدد ورد في الجداول الأولية، بمعنى أنه ليس نهائيا بعد وقد يخضع للتنقيح عند الوصول إلى جداول الناخبين النهائية، التي سوف تعمل عليها دائرة الاحوال المدنية والجوازات لاحقا، بعد أن تفرغ من الفصل في الاعتراضات وانتظار مدة الطعون، لتقوم بتنقيح الجداول الأولية لتصبح نهائية.

ويشير قانون الانتخاب إلى أنه يحق لكل من بلغ 17 عاما و3 أشهر قبل 90 يوما من موعد الاقتراع، المشاركة في عملية الانتخاب فيما يتعلق بالانتخابات النيابية، وذلك لا ينسحب على الانتخابات البلدية واللامركزية التي اشترط القانون فيها اتمام 18 سنة شمسية.

وبحسب ما صدر عن الهيئة المستقلة للانتخاب فإن نحو مليون و39 ألف ناخب ممن وردت أسماؤهم في جداول الناخبين الأولية للانتخابات النيابية المقبلة، من الفئة العمرية ما بين 17 إلى 25 عاما، منهم من يصوتون للمرة الأولى وآخرون للمرة الثانية.

لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق