«ملوك الشمس» يستقبل الزوار في براغ

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ


القاهرة:«الخليج»


شهد معرض «ملوك الشمس»، الذي افتتحه، د. خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أمس الأول، بصحبة أندرية بابيش، رئيس الوزراء التشيكي، لوبومير زاورالك، وزير الثقافة التشيكي، في المتحف القومي بالعاصمة التشيكية براغ، إقبالاً كبيراً أمس، وذلك في حدود المسموح به، وفقاً لإجراءات الوقاية من فيروس «كورونا».
وقال العناني، خلال جولة أمس، إن التحضيرات الخاصة بهذا المعرض، بدأت منذ حوالي 5 سنوات، ضمن جهود كبيرة بذلها الجانبان المصري والتشيكي،في ظل الظروف الحالية، التي يمر بها العالم، موضحاً أن هذا المعرض يقدم لزائريه لمحة صغيرة عن الحضارة المصرية، ما يشجعهم على زيارة مصر لمشاهدة المزيد والاستمتاع بالشواطئ المصرية الخلابة.
وأشار الوزير إلى أن القطع المعروضة بهذا المعرض- الذي يعتبر الأول للآثار المصرية في التشيك- لم تغادر مصر من قبل، فهي أول مرة تسافر في معرض مؤقت.
وأوضح العناني أن هذا المعرض يقدم 90 قطعة أثرية من نتاج أعمال حفائر البعثة التشيكية في منطقة أبو صير، من بينها رأس تمثال للملك «رع-نفر-اف»، ومجموعة من التماثيل من الدولة القديمة، منها تمثال لكاتب وتماثيل لكبار رجال الدولة والموظفين ومجموعة من الأواني الكانوبية، بالإضافة إلى 10تماثيل اوشابتي من الفيانس.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق