التخطي إلى المحتوى

في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد الذي يصيب الإنسان وارتفاع حالات الإصابة عالميا، أصبح تعقيم المنزل من الفيروسات والأمراض الوبائية هو الشغل الشاغل للكثيرين من أجل رفع المناعة وحماية الأطفال، ومع ارتفاع أسعار المطهرات لجأ الكثيرون إلى المعقمات المنزلية للوقاية من الأمراض،  للبعد عن استغلال التجار وارتفاع أسعار المنظفات.

وتقدم لكم الخطوات الصحية لتعقيم المنزل، وكذلك وصفات تعقيم يمكن تصنيعها في البيت بشكل بسيط، وتعطي نتيجة أفضل بكثير مما هو موجود في الأسواق، كما أن موادها رخيصة الثمن، ودون الحاجة إلى المطهرات مرتفعة الثمن.

تعقيم المنزل من الفيروسات

يبحث الكثيرين عن بدائل طبيعية لتطهير المنزل، ويأتي الخل في مقدمة المطهرات الطبيعية  فهو مطهر طبيعي بالكامل ويحتوي على حمض الأسيتيك الذي يمنحه خصائص مضادة للميكروبات.

ونظرا لحرصنا على الوصول إلى منزلا أكثر أمنا وحماية من الفيروس عليك اتباع الخطوات التالية:

يجب الحرص على تطهير لعب الأطفال من الفيروسات، ويجب الحرص على فتح النوافذ، ودخول أشعة الشمس إلى المنزل للقضاء على الجراثيم والفيروسات.

غسل الملابس والمتعلقات الشخصية باستمرار وتنظيف الأسطح والمكاتب والأجهزة الإلكترونية التي يتشارك بها الجميع للحد من انتشار الفيروسات.

إذا كنت لا تتعامل مع حالة جرثومية شديدة التحمل وترغب بشكل عام في تنظيف منزلك، فإن الماء والصابون هما المنظف الأصلي الصديق للبيئة، يوفر الصابون رغوة قادرة على خلط الزيت والماء معًا بطريقة تجذب الأوساخ وتعلقها حتى يمكن شطفها لذا فإن دلوًا مليئًا بالماء الساخن والصابون هو الأفضل دائمًا لتنظيف الأرضيات والكونتر توب والأسطح المنزلية الأخرى.

شهدت العديد من الأسواق حالة من الجنون غير المسبوق في ارتفاع أسعار مواد التعقيم المختلفة، ومعظم تلك المعقمات محلية الصنع وغالبيتها مصنّعة بتركيز مواد فعالة لا تفي بالغرض المطلوب، بالرغم من تضاعف أسعارها إلى عشرة أمثال في بعض الحالات.

 وصفات منزلية للوقاية من فيروس

الوصفة الأولى خاصة بتعقيم المنزل وكافة الأماكن، وتركيبها كالتالي:

  • 5 لتر مياه
  • 1/2 لتر كلور
  • 150 جرام ملح صخري
  • وتخلط المكونات مع بعضها

الوصفة الثانية: خلطة لتعقيم اليدين

  • 5 لتر مياه
  • 100 جرام خل
  • 30 جرام كربونات الصوديوم
  • تخلط المكونات مع بعضها وتتم التعبئة بزجاجات عبوة لتر أو نصف لتر