التخطي إلى المحتوى

لا تختلف السودان عن بقية دول العالم في تأثرها بما يحدث في داخلها أو من حولها ,فيختلف سعر الدولار في السودان حسب الظروف الاقتصادية للسودان وما يحدث في البورصة العالمية ,حيث يؤثر الركود الاقتصادي والوباء والمتغيرات العالمية على سعر الدولار في السودان.

سعر الدولار في السودان

شهد سعر الدولار في السودان استقراراً أمام الجنيه السوداني في السوق الموازي وهو السوق السوداء غير الرسمي ,حيث سجل الدولار 138 جنيها سوداني , أما في البنك المركزي السوداني فجاء سعر الدولار ثابتا حيث سجل 55 جنيها سوداني للشراء مقابل 55.27 جنيها سوداني للبيع, وهذا السعر أيضا قد سجلته الشاشات في معظم البنوك في السودان وفي شركات الصرافة المختلفة في السودان.

تغيرات سعر الدولار في السودان

كان قد شهد الدولار الفترة الماضية انخفاض بشكل مفاجئ في منتصف شهر مايو الماضي وجاء الانخفاض بشكل كبير إلى نحو 112 جنيها سوداني ,ثم عاود الدولار الصعود بشكل تدريجي ليصل إلى 145 جنيها سوداني.

تأثر سعر الدولار بأحوال السودان

يرافق التغير الكبير الذي يحدث في سعرالجنيه السوداني شح في المصادر الخاصة بالنقد الأجنبي مع ارتفاع معدلات التضخم وكل ذلك يحدث وسط إصلاح اقتصادي حكومي,وقد قامت الحكومة السودانية بالتوقيع مع البرنامج الخاص بالأغذية العالمية التابع للأمم المتحدة, وقد ذكرت الحكومة السودانية وجود تفاهم بينهم ينص على تقديمهم الدعم النقدي بشكل مباشر إلى 80% من الشعب السوداني.

ينص الاتفاق بأن على البرنامج أن يقوم باستيراد ما يصل إلى 200ألف طن قمح لمحافظة الخرطوم , وتقوم الحكومة السودانية حسب الاتفاق بسداد الفاتورة الخاصة بها بعملتها المحلية ,وتقوم بتوجيه هذه الأموال إلى الأسر الفقيرة في السودان,ويعمل هذا الاتفاق على تخفيف الضغط على احتياطي السودان من النقد الأجنبي , وهذا قد يفسر سبب تراجع سعر الدولار في الأسواق السوداء وأيضا استقراره في السوق الرسمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *